1. النظام الأساسي:
هو النظام الأساسي لجائزة دبي التقديرية لخدمة المجتمع الصادر بقرار المجلس التنفيذي رقم (17) لسنة 2014.
2. راعي الجائزة:
صاحب السمو حاكم دبي.
3. الأمانة العامة:
الأمانة العامة للجائزة المشكلة حسب النظام الأساسي.
4. رئيس المجلس:
رئيس مجلس الأمناء.
5. لأمين العام:
أمين عام مجلس الأمناء.
6. الهوية المؤسسية :
الصورة الموحدة للجائزة من حيث شعارها الموحد، وهويتها التي تتواصل بها مع أصحاب المصلحة، وتسري بعناصرها داخل الجائزة وخارجها، ويتأطر ذلك في طريقة تعاملها، وتعاطيها مع بيئتها الداخلية والخارجية.
7. أصحاب المصلحة:
هم الذين يؤثرون ويتأثرون بسياسة وعمليات وأنشطة الجائزة (المتعاملون والشركاء، والموردون وصناع القرار، والمجتمع والموارد البشرية).
8. الشراكة:
علاقات الجائزة مع الدوائر الحكومية والمؤسسات والهيئات الأخرى، وفئات المجتمع المحلى المختلفة ممن لهم علاقة مباشرة بعملياتها، وأنشطتها، وتحديد الأهداف المشتركة، والاستفادة من قدرات، ومهارات الشركاء، وضمان تقديم قيمة مضافة للمتعاملين.
9. الحوكمة:
نظام للرقابة والتوجيه للجائزة يضمن ويحدد المسؤوليات، والحقوق، والعلاقات مع كافة فئات المعنيين، وهو نظام يضمن ويحقق العدل، والشفافية، والمساءلة المؤسسية، ويعزز الثقة، والمصداقية في البيئة الداخلية والخارجية.
10. الشفافية:
منح جميع المعنيين الفرصة الكافية للاطلاع، والتعرف إلى المعلومات، والقرارات
ذات العلاقة متضمنة مبررات اتخاذها، والجهات المسؤولة عنها، والنتائج المترتبة عليها.
11. ممتلكات الجائزة:
جميع ما تمتلكه من أموال منقولة، وغير منقولة، قد تشمل التقنيات، والأجهزة، والمعدات، والآليات، والمخزون، والأصول بأنواعها المختلفة.
12. الاتصال:
كافة قنوات التواصل مع المجتمع الداخلي والخارجي، بجميع فئاته، وقد تشمل المطبوعات والنشرات، والبرامج الإذاعية، والتلفزيونية، ومواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك والتوتير)، والمواقع الإلكترونية، والمدونات .. الخ.
13. المعلومات العامة:
هي المعلومات التي يرغب المجتمع في معرفتها عن الجائزة، ولا يحظر القانون نشرها، ولا تتعارض، ولا توثر على حقوق الأفراد، أو الجماعات.
14. ممثلو وسائل الاعلام:
هم أولئك الأشخاص الذين يعملون لدى وسائل الإعلام المختلفة، ومخولون من قبل تلك الجهات بجمع المعلومات، والأخبار، ويتم التصريح لهم من قبل أمانة الجائزة بنقل أخبارها ونشرها ويلتزم المندوب أو الممثل المصرح له بأن لا ينشر إلا ما يوفر له من معلومات من الجهات المختصة في الجائزة.
وضع قواعد ومبادئ توجه وتساهم في اتخاذ القرارات المستقبلية المتوقع اتخاذها والمتعلقة بتطبيق أهداف جائزة دبي التقديرية لخدمة المجتمع ونظامها الأساسي.
وضع إطار عام منظم لعمليات وأنشطة جائزة دبي التقديرية لخدمة المجتمع، وذلك تحقيقا لرؤيتها ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية، لتساهم هذه السياسة بشكل فعَّال في بناء شبكة علاقات واسعة مع أهل الخير والعطاء من القطاع العام والخاص والرعاة.
وضع المبادئ والأسس التي تشجع أفراد المجتمع على المشاركة والتقدم لنيل الجائزة، ومن ثم العمل على تكريمهم والاحتفاء بهم تقديراً لهم، وعرفاناً لجهودهم وإسهاماتهم الفردية والجماعية في خدمة المجتمع، مما يعمق مفاهيم وممارسات التكافل الاجتماعي، وإظهار الصورة الحضارية لدولة الإمارات العربية المتحدة وإكساب الجائزة مكانةً مرموقةً في المجتمع.
1. أصحاب المصلحة:
تلتزم الأمانة العامة بإنجاز المهام والأنشطة وتقديم الخدمات الأكثر أهمية وتأثيراً على أصحاب المصلحة، وتشمل سلسلة الإجراءات ومدخلاتها من الموارد المختلفة (مادية وبشرية)، ومن تلك العمليات إجراءات الترويج، والحملات الإعلامية، والإعلان، والتقديم للجائزة حسب النظام الأساسي، والتواصل مع المجتمع، وإجراءات الحفاظ على المعلومات لحماية حقوق أصحاب المصلحة.. الخ.
2. القيمة من منظور أصحاب المصلحة:
تلتزم الأمانة العامة بتحديد احتياجات المتعاملين (المتقدمين للجائزة) والعمل بشفافية ووضوح معهم من خلال قنوات التواصل المختلفة وإبداء الاحترام والتقدير الدائم والمستمر لهم.
تعمل الأمانة العامة على تحديد احتياجات المساهمين في الجائزة وصناع القرار (حكومة دبي) من خلال الالتزام بالقوانين، والتشريعات، والسياسات المعلنة والعمل على تحقيق سمعة ايجابية للحكومة، والاعتماد على الموارد الذاتية، واستخدامها الاستخدام الأمثل، والتأثير على الثقافة المحلية لمصلحة العمل الخيري، والإنساني، والمجتمعي والتطوعي.
تعمل الأمانة العامة على توطيد العلاقة مع الشركاء وتحرص على تبادل المنفعة، والتغذية الراجعة، والتقدير، والحوافز، والمشاركة بالموارد.
- تلتزم الأمانة العامة بتحديث معايير منح الجوائز الواردة في البند (7) من النظام الأساسي، وإضافة مجالات أخرى متى ما كان ذلك مناسبا مثل إضافة التطوع والعطاء المالي حسب ما ورد في المادة (5) من النظام الأساسي
3. معلومات أصحاب المصلحة:
تعتبر معلومات المتقدمين لنيل الجائزة، أو معلومات الشركاء، أو الرعاة من أصول الجائزة المعرفية ولا يجوز استخدامها إلا لغرض الجائزة، لذا فان الحفاظ على تلك المعلومات والبيانات يمثل أولوية قصوى للجائزة، مما يحتم عليها تطبيق أعلى المعايير، والمواصفات العالمية، في مجال حماية أمن البيانات، والمعلومات المتعلقة بأصحاب المصلحة.
تقوم الجائزة بالحفاظ على تلك البيانات والمعلومات، والتأكد من صحتها ودقتها، ووضع ضوابط لمنع التعديل عليها، أو اتلافها وذلك لضمان عدم تعرضها للتغيير أو التعديل.
4. تصنيف البيانات والمعلومات لأصحاب المصلحة
تصنف البيانات الى نوعين، وهما: أولاً: معلومات عامة، قابلة للنشر على الجمهور، وفى وسائل الإعلام المختلفة بعد موافقة خطية من المتقدمين أو المرشحين لنيل الجائز، سواء كانوا من الأفراد أو الشخصيات الاعتبارية، ويمكن استخدامها من قبل الجائزة عند الإعلان عن المتقدمين أو الفائزين.
ثانيا: معلومات سرية غير قابلة للنشر كالبيانات الشخصية للمتقدمين للجائزة، أو تلك التي في حالة تسربها يمكن أن تسبب ضرراَ للمتقدمين للجائزة، وتضمن الجائزة عدم السماح للأشخاص غير المخولين بالاطلاع عليها، أو الاستفادة منها، أو استخدامها بدون الحصول على موافقة من الشخص أأو الجهة المعنية.
محور منح جوائز الأفراد:
1. قلادة خدمة المجتمع:
تمنح للأشخاص الذين أمضوا أكثر من 25 عاماً في تقديم الأعمال الخيرية والإنسانية والمجتمعية، على أن تكون تلك المُدَّة مقرونة بتحقيق نتائج ملموسة مادية وغير مادية ساهمت في دعم المجالات المشار إليها في المادة (5 ) من النظام الأساسي، أو بناء على عطاء مالي يتم تقيمه وتقديره من قبل لجنة التحكيم أو للتطوع مجتمعي استدام لمُدَّة طويلة وكان له أثر بالغ على المجتمع.
2. وشاح خدمة المجتمع:
يمنح للأشخاص الذين أمضوا أكثر من (20) عاماً وأقل من (25) عاما في تقديم الأعمال الخيرية والإنسانية والمجتمعية، على أن تكون تلك المُدَّة مقرونة بتحقيق نتائج ملموسة مادية، وغير مادية ساهمت في دعم المجالات المشار إليها في المادة (5) من النظام الأساسي، أو بناء على عطاء مالي يتم تقيمه وتقديره من قبل لجنة التحكيم أو لتطوع مجتمعي استدام لمُدَّة طويلة وكان له أثر بالغ على المجتمع.
3. وسام خدمة المجتمع:
يمنح للأشخاص الذين أمضوا أكثر من (15) عاما، وأقل من (20) عاما في تقديم الأعمال الخيرية والإنسانية والمجتمعية، على أن تكون تلك المُدَّة مقرونة بتحقيق نتائج ملموسة مادية وغير مادية، ساهمت في دعم المجالات المشار إليها في المادة (5) من النظام الأساسي، أو بناء على عطاء مالي يتم تقيمه وتقديره من قبل لجنة التحكيم أو لتطوع مجتمعي استدام لفترة طويلة وكان له أثر بالغ على المجتمع.
4. ميدالية خدمة المجتمع:
تمنح للأشخاص الذين أمضوا أكثر من (10) أعوام، وأقل من (15) عاماً في تقديم الأعمال الخيرية والإنسانية والمجتمعية، على أن تكون تلك المُدَّة مقرونة بتحقيق نتائج ملموسة مادية وغير مادية، ساهمت في دعم المجالات المشار إليها في المادة (5) من النظام الأساسي، أو بناء على عطاء مالي يتم تقيمه وتقديره من قبل لجنة التحكيم أو لتطوع مجتمعي استدام لمُدَّة طويلة وكان له أثر بالغ على المجتمع.
محور : جوائز الشركات والمؤسسات والجمعيات والهيئات والمنظمات الخاصة
1. قلادة خدمة المجتمع:
تمنح للشركات، والمؤسسات، والجمعيات، والهيئات، والمنظمات الخاصة، التي أمضت أكثر من (25) عاماً في تقديم الأعمال الخيرية والإنسانية والمجتمعية، على أن تكون تلك المُدَّة مقرونة بتحقيق نتائج ملموسة مادية وغير مادية، ساهمت في دعم المجالات المشار إليها في المادة (5) من النظام الأساسي.
2. درع خدمة المجتمع:
يمنح للشركات، والمؤسسات، والجمعيات، والهيئات والمنظمات الخاصة، التي أمضت أكثر من (20) عاماً وأقل من (25) عاماً في تقديم الأعمال الخيرية والإنسانية والمجتمعية، على أن تكون تلك المُدَّة مقرونة بتحقيق نتائج ملموسة مادية وغير مادية، ساهمت في دعم المجالات المشار إليها في المادة (5) من النظام الأساسي، أو بناء على عطاء مالي يتم تقيمه وتقديره من قبل لجنة التحكيم أو لتطوع مجتمعي استدام لمُدَّة طويلة وكان له أثر بالغ على المجتمع.
محور: التواصل مع المجتمع
1. الإعلان عن النتائج
تعلن الجهة المختصة في الجائزة، بصفة دورية عن نتائج ومخرجات الأداء، ونشرها لكافة الفئات المعنية، وذلك من خلال التقارير السنوية، والنشرات الإعلامية، وغيرها من الوسائل القائمة، وعلى الجهة المختصة تنسيق تلك المخرجات لضمان وصول المعلومات لكافة شرائح المجتمع.
2. الرعــاية
تتولى أمانة الجائزة البحث عن رعاية لمبادراتها، ومشاريعها، وفقاً لضوابط محددة، بحيث يراعى:
اعداد دراسة وافية لعروض الرعاية المقدمة.
عدم الركون للجانب الدعائي الكامل للجهة الراعية مثل الدعاية لسلعة
استهلاكية.
عدم قبول رعاية تتعارض مع أهداف وتوجهات الجائزة أو التوجهات الحكومية.
3. الاعلانات
تتولى الأمانة العامة نشر إعلانات الجائزة على أن تقتصر الإعلانات على مخرجات الجائزة، ومهامها الرئيسة، وعليها مراعاة الجوانب التالية:
أ – تحديد أهداف الإعلانات المراد نشرها.
ب – التأكد من سلامة تلك الإعلانات، وتماشيها مع سياسات الجائزة، وتوجهات الحكومة.
ج – دراسة مدى تأثير تلك الإعلانات على الجهات المستهدفة.
د – تقييم الإعلانات بعد نشرها، والتأكد من مدى تحقيقها للأهداف المرجوة.
4. الحملات الترويجية للجائزة
تنظم الجائزة حملات ترويجية بأهداف مدروسة، ويراعى في ذلك التالي:
أ – تحديد أولويات الحملات الترويجية والجهات المستهدفة منها.
ب – دراسة مدى تأثير تلك الحملات على الجهات والشرائح المستهدفة.
5. التواصل مع فئات المجتمع
تستخدم الجائزة الوسائل التالية للتواصل:
أ - الإعلام الإلكتروني، واعتماد العملية التفاعلية مع القارئ والمستمع.
ب - مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تقدم خدمات التواصل المباشر مثل الفيس بوك وتويتر .. الخ.
ج- نشر الإعلانات والبيانات الصحفية في وسائل الإعلام التقليدية.
محور: الإدارة
1.تحديد اتجاهات الجائز الاستراتيجية
تتولى الأمانة العامة تحديد ووضع اتجاه الجائزة الاستراتيجي (الرؤية والرسالة والاهداف )، والعمل على تحديثها بصورة مستمرة ووفقا للمتغيرات، واعتماد خطط العمل التشغيلية، وتحديد المسؤوليات والواجبات في تنفيذ الخطط، والبرامج، وتخصيص الموارد المطلوبة لتحقيق الخطة الاستراتيجية، ومتابعة مدى تحقيق الأهداف، واتخاذ الخطوات التصحيحية اللازمة، ومراجعة الخطة الاستراتيجية، بكافة بنودها للتأكد من مدي انعكاس جميع المتغيرات، والمستجدات، واستمرارية تلبيتها للمتطلبات الجائزة، وأصحاب المصلحة، وتعديل الاستراتيجية بناءً على تلك العملية.
2. الموائمة
تتولى الأمانة العامة مسؤولية تناسق الخطط والعمليات والأنشطة والموارد لتحقيق اهداف الجائزة الاستراتيجية، وتضمن ذلك من خلال استخدام المقاييس الخاصة، والمعلومات المتوفرة في التخطيط والمتابعة، والتحليل ثم التطوير.
3. نتائج الأداء الرئيسية
تتولي الأمانة العامة عرض نتائج الأداء الرئيسية سنويا على مجلس الجائزة وتشمل نتائج الأداء المالي، ونتائج أصحاب المصلحة.